كل انواع طائر البوم حول العالم وصفاته

أنواع البوم 


  • بومة قرناء كبيرة: 

إنّ البومة القرناء ليس لديها قرون،و لكنّ سبب تسميتها قرناء هو آذانُها الكبيرة والتي تترك هذا الإنطباع، وموقع الأُذنين أقرب إلى منتصف الرأس كما هو الحال بالنسبة لأنواع البوم الأُخرى.

  • بومة الحظائر أو بومة المخازن

من أنواع البوميات المُميّزة للغاية، وستلاحظُ أنّ وجه بومة الحظائر مستدير لديه شكلُ قلب، كم تملك بومات الحظائر سيقاناً طويلة وقوية جداً ومخالب حادة.

  • البومة الثلجية

إنّ المظهر الفريد للبومة الثلجية فريد ولا يمكن الخلط بينه وبين الأنواع الأخرى من البوم، حيثُ أنّه الوحيد الذي يتميّز باللون الأبيض وعادةً ما تكونُ هنالك بُقع على الجسم رمادية داكنة أو سوداء.

  • البومة المخططة

أوّل ما ستُلاحظ عند رؤيتك للبومة المخططة هي أنّها تبدوا بدون آذان، بُنّية اللون ولديها شرائط رأسية بيضاء عبر منطقة الصّدر، يبلغ طولها حوالي 24 بوصة ولديها جناح طوله حوالي 50 بوصة.

  • بومة الجحور:

لديها أطول ساقين بين أنواع البوميات المُكتشفة حتى الآن، آذانُها غير مرئيّة وهي بلونٍ بنّيٍ رمليّ على طول منطقة البطن، وطولها حوالي 9 بوصات وتزن أقل من رطل واحد.

  • البومة القزمة 

أصغر أنواع البوم الموجودة في أمريكا الشمالية هي بومة العفريت أو البومة القزمة، طولها حوالي 6 بوصة فقط عندما تبلغ، ويبلغ طول جناحها حوالي 14 بوصة، وتتميّز بنظرة فريدة من نوعها بسس البياض فوق الحاجبين وعيونها الصّفْراء.

  • البومة الرماديّة

حصلت البومة الرمادية العظيمة على اسمها من الأنماط الرّمادية الدّاكنة على جسمها، وتتميّز بذيل طويل ولديها أكبر الرؤوس بين البومات، وكما يبدوا من مظهرها أنّها ترتدي ربطة عنق سوداء.

  • بومة طويلة الأذن: 

سمّيت هكذا بالتأكيد بسبب آذانها البارزة منها، جسدها رقيق جداً مقارنةً بالأنواع الأخرى من البوم، طولها حوالي 16 بوصة فقط عند اكتمال نُموّها، ويصل طول الجناحين لحوالي 40 بوصة، عيونها برتقالية اللون ولديها قدرة على الاندماج مع البيئة المُحيطة للحماية.

  • بومة قصيرة الأذن 

ومن إسمها أيضاً فآذانُها قصيرة ومع ذالك لا تقل حآسّة سمعها شيئاً عن باقي الأنواع، يترواح حجمها بعد البلوغ من 13 إلى 17 بوصة، والإناث أطول عدة بوصات من الذُّكور، وتُسمّى بومة صمعاء وتقتنص فرائسها نهاراً كصقر الهَارّ وتعيش هذه البومة على الأرض.

  • بوم أقزم شمالي:

البومه الشمالية القزمة صغيرة الحجم وذات لون رمادي، وكثير من الناس يُخطئون ويخلطون بينها وبين الحمام  بسبب لونها  والإناث أكبر قليلاً من الذُّكور بحجم 7 بوصات والذُّكور حوالي 6 بوصات، وكلاهما يبلغ طولُ جناحه حوالي 15 بوصة.

  • البومه الشّمالية المخططة أو المُرقّطة

هذه البومة هي أكبر نوع من البومة الموجودة في أمريكا الشّمالية، حيثُ يبلغ طولها حوالي 18 بوصة ويبلغ طول الجناح حوالي 48 بوصة، وهي من أجمل أنواع البومات حيثُ تتشابك المناطق البيضآء لمنحها مظهر مُدهش، عيونها كبيرة وذات لون بُنّي أكثر من اللون الأصفر الذي تتميّز به الأنواع الأخرى من البوم.

  • البومة الصيّاحة الشرقية

بوم صيّاح شرقي هو نوع صغير جداً لا يزيد حجمه عن 10 بوصات، ومع ذالك فإنّ طول أجنحتهم يصلُ حوالي 24 بوصة، وغالباً ما يتم خلطها مع أنواع أخرى من البوم بسبب أنّ لونهم يكون أحمر في مرحلةٍ ما من عُمُرهم ثم يتحول للون الرمادي في مرحلة أُخرى، من غير المفهوم سبب حصول ذالك ولا يعتقد العلماء أنّ السبب هو علاقتها مع بيئتها، لديهم ريش سميك جدا على الجسم وفي المتوسط هناك 70 ريشة لكل بوصة مربّعة.

  • البومة السّمراء

إنّ البومة السمراء متوسطة الحجم لها رأس كبير وعيون عميقة، لونها بني صدئ له ظلال فاتحة، حينما تقعُ عليها عينك للوهلة الأولى ستظنُّ بأنّها قطعة خشب وهذا جزء من التمويه الفريد لدى البومات، والإناث أضخم من الذكور ولديها لآذان صغيرة في الأعلى، وتتواجد في أوروبا وأسيا وشمال أفريقيا.

  • البومة الأسترالية المقنعة:

هذا النوع سهل تمييزه عن إخوته، حيثُ يبدوا أنّ هذا النوع من البومة يحتوي على قناع أبيض على الوجه، يحتوى الجسم على ريش بنّي فاتح وبنّي غامش وأسود، وتميلُ الإناث إلى أن تكون أغمق من الذُّكور، وتعتبر من أكبر أنواع البوم في جميع أنحاء أستراليا.

  • البوم العملاق أو البومة العقابية

هي واحدة من أكبر أنواع البوم في العالم وفي الحقيقة هي الثالثة من حيثُ الترتيب بعد بوم بلاكستون الصيّاد والبوم النسّاريّ، حيثُ يصل امتداد الجناح أكثر من 6 أقدام وتزن حوالي 7 بوند، ولديهم جُفون مُميّزة باللون الوردي الذي لا يمتلكه أيُّ نوعٍ آخر من البوم.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صقر الكوهيه او ( الحدايه )

لماذا سمي فرس النبي بهذا الاسم